أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة *** نتمنى أن تكون عضواً في موقعنا

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

الاثنين، 19 يناير 2015

مع حماسة أبي تمام




حماسة أبي تمام
أتت حماسة أبي تمام مع تطور الأذواق في العصر العباسي وفقاً لتطور معطيات الحياة في مجاريها كافة.
وأبو تمام كان من أصحاب تلك الأذواق التي ساعدت على انتقاء نوع من التراث العربي الأدبي ـ شعرًا ـ فجاءت مختاراته هذه من أجودها لتنال مكانة مرموقة في تاريخ تدوين الأدب العربي. إلى جانب تمثيلها لشاعريته ورفعة معاييره النقدية أكثر من تمثيل شعره كممارسة تطبيقية لنقده.
وقد أنصف أبو تمام الشعراء المقلّين والمجهولين ودوّن شعرهم ليثري الأدب العربي بالمادة الشعرية التي غفلت عنها الكثير من الدواوين الشعرية وأصحاب المصنفات الذين صنفوا في هذا الفنّ. قال المرزوقي:
"وهذا الرجل لم يعمد من الشعراء إلى المشتهرين دون الإغفال ولا من الشعر إلى المتردد في الأفواه الحبيب لكل داع، بل هو اعتسف في دواوين الشعراء جاهليتهم ومخضرمهيم وإسلاميهم ومُوَلِّدِهم، واختطف الأرواح دون الأشباح، واخترق الأثمار دون الاكمام، وجمع ما يوافق نظمه ويخالفه لأن ضروب الاختيار لم تخف عليه، وطرق الإحسان والاستحسان لم تستتر عنه، حتى أنك تراه إلى البيت الجيد فيه لفظة تشينه فيجبر نقيصته من عنده، ويبذل الكلمة بأختها في نقده، وهذا بيّن لمن رجع إلى دواوينهم فقابل ما في اختياره بها...".

وقد قسم أبو تمام حماسته إلى عشرة أبواب وتسهيلاً لطلابي نظمت لهم عناوينها تسهيلاً للحفظ، فقلت:
احمس مراثي الأدب في نسبها والهجا * والضيف صفْ سائرًا في ملحة ونسا
وتفصيلها على النحو التالي:
(احمس) : الباب الأول : الحماسة ، ( مراثي) : الباب الثاني: المراثي ، ( الأدب) : الباب الثالث: الأدب ، ( في نسبها ) : الباب الرابع: النسيب، (والهجا) : الباب الخامس : الهجاء ، ( والضيف) : الباب السادس: الأضياف والمديح ، ( صفْ ) : الباب السابع : الصفات ، ( سائرًا ) : الباب الثامن : السير والنعاس ، ( في ملحة ) : الباب التاسع:الملح ، ( ونسا ) : الباب العاشر : مذمّة النساء.
ويعدّ  الباب الأول أغزر الأبواب وأهمها إذ بها 261 من أصل 881 أي قرابة ربع الديوان.
وقد حظيت بعناية الشراح كأبي علي المرزوقي وأبي هلال العسكري وأبي العلاء المعري والخطيب التبريزي ، وغيرهم وأشهرها شرحا التبريزي والمرزوقي.
وهذه روابط تحميل الكتاب من الشبكة

وهذا شرح المرزوقي
وشرح أبي العلاء
وشرح التبريزي

أبو عبدالرحمن يحيى بافضل

0 التعليقات:

إرسال تعليق